TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أرامكو" توقع اتفاقية للاستحواذ على حصة بـ"مِد أوشن" مقابل 500 مليون دولار

"أرامكو" توقع اتفاقية للاستحواذ على حصة بـ"مِد أوشن" مقابل 500 مليون دولار
جانب من مراسم التوقيع

الرياض - مباشر: وقّعت شركة أرامكو السعودية، اتفاقيات للاستحواذ على حصة أقلية استراتيجية في شركة "مِد أوشن" للطاقة مقابل 500 مليون دولار أمريكي، بما يعادل نحو 1.88 مليار ريال. 

وأوضحت "أرامكو"، في بيان لها اليوم الخميس، أن إتمام الصفقة يخضع للموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية، وأن لديها خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في "مِد أوشن" للطاقة" في المستقبل.

وأشارت إلى أن "مِد أوشن" تُعد إحدى الشركات التي تعمل في مجال الغاز الطبيعي المُسال، أسستها وتديرها "إي آي جي"، من أكبر المؤسسات الاستثمارية الرائدة في قطاعي الطاقة والبنية التحتية على الصعيد العالمي.

وتعمل "مِد أوشن" للطاقة حاليًا على استحواذ حصص في 4 مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المُسال، مع استراتيجية نمو لإنشاء أعمال عالمية متنوعة للغاز الطبيعي المُسال، وتمثّل الشراكة الإستراتيجية مع "مِد أوشن" أول استثمار دولي لأرامكو السعودية في الغاز الطبيعي المُسال.

وتُعد هذه الاتفاقية امتداداً للشراكة بين أرامكو السعودية وشركة "إي آي جي"، التي كانت جزءاً من تحالف استحواذ على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية، في عام 2021.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين حسن الناصر: "هذا الاستحواذ، يمثّل أول استثمار عالمي لأرامكو السعودية في الغاز الطبيعي المُسال، ونتوقع نمواً قوياً في الطلب على الغاز مع استمرار التوجه العالمي نحو تحوّل الطاقة".

وتابع: "لا شك في أن الغاز يُعد وقوداً حيوياً والمادة الأولية في مختلف الصناعات؛ لذلك نعتقد أنه سيكون مهماً لتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة لطاقة آمنة ومتوفرة وأكثر استدامة".

ومن جهته، قال الرئيس للتنقيب والإنتاج في أرامكو السعودية، ناصر خالد النعيمي: "تُعد هذه الصفقة خطوة مهمة في استراتيجية أرامكو السعودية لتصبح لاعباً عالمياً رائداً في أعمال الغاز الطبيعي المُسال".

وأضاف قائلاً: "نرى فرصاً كبيرة في هذه السوق التي تعمل في وضع يسمح بالنمو الهيكلي على المدى البعيد، ولا شك في أن "مِد أوشن" للطاقة مجهزة جيداً للاستفادة من الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي المُسال، لذلك تعكس هذه الشراكة الاستراتيجية رغبتنا في العمل مع كبار اللاعبين الدوليين لتحديد وفتح فرص جديدة على المستوى العالمي".

وبدوره، قال رئيس مجلس إدارة (إي آي جي) وكبير إدارييها التنفيذيين، بلير توماس: "يأتي تحوّل الطاقة وراء كل قرار استثماري نتخذه، ونعتقد أن للغاز الطبيعي المُسال دوراً رئيساً يلعبه في تمكين التحوّل المنظم الذي يوازن بين هدفي المجتمع المتلازمين لتقليل الكربون وأمن الطاقة". 

وتابع: "بينما ينصب تركيزنا الأولي على الصفقات المعلنة في أستراليا، نرى أن هناك مجموعة من الفرص على النطاق العالمي. ونحن متحمسون لتوسيع شراكتنا الحالية مع أرامكو السعودية لتشمل هذه المبادرة المهمة".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أرامكو" توقع اتفاقية للاستحواذ على 10% في "شينجهونج للبتروكيماويات" الصينية

الإحصاء: معدل البطالة بالمملكة يتراجع إلى 4.9% بالربع الثاني 2023

السعودية تنضم لقائمة أفضل 50 دولة بمؤشر الابتكار العالمي لعام 2023